التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موقع رائع جدا للشيخ محمد متولي الشعراوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم موقع اكثر من رائع للعلامة الشيخ محمد متولي الشعراوي تفسير واستماع ومزيد من الامكانيات الرائعة
وقبل عرض عليكم الموقع اقدم لكم تعريف عن الشيخ محمد متولي الشعراوي ادخله الله فسيح جناته

مولده وتعلمه

ولد محمد متولي الشعراوي في 5 أبريل عام 1911م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وهو من أسرة يمتد نسبها إلى الإمام علي زين العابدين بن الحسين.[بحاجة لمصدر] وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1922 م التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون. كانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.

فما كان منه إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية. لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم.[بحاجة لمصدر]

التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر في القاهرة، فكان يتوجه وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة[بحاجة لمصدر]، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.

[عدل] التدرج الوظيفي

تخرج عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م. بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذاً للشريعة في جامعة أم القرى.

اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية، [بحاجة لمصدر] وعين في القاهرة مديراً لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيساً لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967، وقد سجد الشعراوى شكراً لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر -و برر ذلك "في حرف التاء" في برنامج من الألف إلى الياء بقوله "بأن مصر لم تنتصر وهي في أحضان الشيوعية فلم يفتن المصريون في دينهم" وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة وعين مديراً لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلاً للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.

وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.

اعتبر أول من أصدر قراراً وزارياً بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو بنك فيصل حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية (د. حامد السايح في هذه الفترة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.

وفي سنة 1987م اختير عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين).

وفيما يلي التدرج الوظيفي الكامل للشيخ الشعراوي:

المناصب التي تولاها:
 عين مدرساً بمعهد طنطا الأزهري وعمل به, ثم نقل إلى معهد الإسكندرية, ثم معهد الزقازيق.
 أعير للعمل بالسعودية سنة 1950م. وعمل مدرساً بكلية الشريعة, بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
 عين وكيلاً لمعهد طنطا الازهري سنة 1960م.
 عين مديراً للدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف سنة 1961م.
 عين مفتشاً للعلوم العربية بالأزهر الشريف 1962م.
 عين مديراً لمكتب الأمام الأكبر شيخ الأزهر حسن مأمون 1964م.
 عين رئيساً لبعثة الأزهر في الجزائر 1966م.
 عين أستاذاً زائراً بجامعة الملك عبد العزيز بكلية الشريعة بمكة المكرمة 1970م.
 عين رئيس قسم الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز 1972م.
 عين وزيراً للأوقاف وشئون الأزهر بجمهورية مصر العربية 1976م.
 عين عضواً بمجمع البحوث الإسلامية 1980م.
 اختير عضواً بمجلس الشورى بجمهورية مصر العربية 1980م.
 عرضت علية مشيخة الأزهر وكذا منصب في عدد من الدول الإسلامية لكنه رفض وقرر التفرغ للدعوة الإسلامية.

[عدل] أسرة الشعراوي

تزوج محمد متولي الشعراوي وهو في الثانوية بناء على رغبة والده الذي اختار له زوجته، ووافق الشيخ على اختياره، لينجب ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة. وكان الشيخ يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين.

[عدل] الجوائز التي حصل عليها
 منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيراً للأوقاف وشئون الأزهر
 منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة
 حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية
 اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.
 جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محلياً، ودولياً، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.

[عدل] مؤلفات الشيخ الشعراوي

للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:
 الإسراء والمعراج - محمد متولي الشعراوي
 الإسلام والفكر المعاصر - محمد متولي الشعراوي
 الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج - محمد متولي الشعراوي
 الإنسان الكامل محمد صلى الله عليه وسلم - محمد متولي الشعراوي
 الأحاديث القدسية - محمد متولي الشعراوي
 الأدلة المادية على وجود الله - محمد متولي الشعراوي
 الآيات الكونية ودلالتها على وجود الله تعالى - محمد متولي الشعراوي
 البعث والميزان والجزاء - محمد متولي الشعراوي
 التوبة - محمد متولي الشعراوي
 الجنة وعد الصدق - محمد متولي الشعراوي
 الجهاد في الإسلام - محمد متولي الشعراوي
 الحج الأكبر - حكم أسرار عبادات - محمد متولي الشعراوي
 الحج المبرور - محمد متولي الشعراوي
 الحسد - محمد متولي الشعراوي
 الحصن الحصين - محمد متولي الشعراوي
 الحياة والموت - محمد متولي الشعراوي
 الخير والشر - محمد متولي الشعراوي
 الراوي هو الشعراوي - محمد زايد
 السحر - محمد متولي الشعراوي
 السحر والحسد - محمد متولي الشعراوي
 السيرة النبوية - محمد متولي الشعراوي
 الشعراوي بين السياسة والدين - سناء السعيد
 الشورى والتشريع في الإسلام - محمد متولي الشعراوي
 الشيخ الشعراوي وفتاوى العصر - محمود فوزي
 الشيخ الشعراوي وقضايا إسلامية حائرة تبحث عن حلول - محمود فوزي
 الشيخ الشعراوي ويسألونك عن الدنيا والآخرة - محمود فوزي
 الشيطان والإنسان - محمد متولي الشعراوي
 الصلاة وأركان الإسلام - محمد متولي الشعراوي
 الطريق إلى الله - محمد متولي الشعراوي
 الظلم والظالمون - محمد متولي الشعراوي
 الغارة على الحجاب - محمد متولي الشعراوي
 الغيب - محمد متولي الشعراوي
 الفتاوى - محمد متولي الشعراوي
 الفضيلة والرذيلة - محمد متولي الشعراوي
 الفقه الإسلامي الميسر وأدلته الشرعية - محمد متولي الشعراوي
 القضاء والقدر - محمد متولي الشعراوي
 الله والنفس البشرية - محمد متولي الشعراوي
 المرأة في القران الكريم - محمد متولي الشعراوي
 المرأة كما أرادها الله - محمد متولي الشعراوي
 المعجزة الكبرى - محمد متولي الشعراوي
 المنتخب في تفسير القرآن الكريم - محمد متولي الشعراوي
 النصائح الذهبية للمرأة العصرية - محمد متولي الشعراوي
 الوصايا - محمد متولي الشعراوي
 إنكار الشفاعة - محمد متولي الشعراوي
 أحكام الصلاة - محمد متولي الشعراوي
 أسرار بسم الله الرحمن الرحيم - محمد متولي الشعراوي
 أسماء الله الحسنى - محمد متولي الشعراوي
 أسئلة حرجة وأجوبة صريحة - محمد متولي الشعراوي
 أضواء حول اسم الله الأعظم - محمد السيد أبوسبع - الشعراوي
 أفكار مهددة بالقتل من الشعراوي إلى سليمان رشدي - إبراهيم عيسى
 أنت تسأل والإسلام يجيب - محمد متولي الشعراوي
 بين الفضيلة والرذيلة - محمد متولي الشعراوي
 جامع البيان في العبادات والأحكام - محمد متولي الشعراوي
 حفاوة المسلمين بميلاد خير المرسلين - محمد متولي الشعراوي
 خواطر الشعراوي - محمد متولي الشعراوي
 خواطر قرآنية - محمد متولي الشعراوي
 سورة الكهف - محمد متولي الشعراوي
 عداوة الشيطان للإنسان - محمد متولي الشعراوي
 عذاب النار وأهوال يوم القيامة - محمد متولي الشعراوي
 على مائدة الفكر الإسلامي - محمد متولي الشعراوي
 فقه المرأة المسلمة - محمد متولي الشعراوي
 قصص الأنبياء - محمد متولي الشعراوي
 قضايا العصر - محمد متولي الشعراوي
 لبيك اللهم لبيك - محمد متولي الشعراوي
 مائه سؤال وجواب في الفقه الاسلإمي - محمد متولي الشعراوي - عبد القادر أحمد عطا
 معجزة القرآن - محمد متولي الشعراوي
 من فيض القرآن - محمد متولي الشعراوي
 نظرات في القرآن - محمد متولي الشعراوي
 نهاية العالم - محمد متولي الشعراوي
 هذا ديننا - محمد متولي الشعراوي
 هذا هو الإسلام - محمد متولي الشعراوي
 وصايا الرسول - محمد متولي الشعراوي
 يوم القيامة - محمد متولي الشعراوي
لعرض الموقع اضغط علي الرابط ادناه
ولاتنسي نشر ومشاركة الموضوع لكل اصدقائك
http://www.elsharawy.com/

المصدر موقع الشعراوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معاني الاشارت التحذيرية علي الطريق ( اشارات المرور ) - ( اللوحات المرورية )

اولاً: الغرض من الإشارات التحذيرية: تستخدم الإشارات التحذيرية لتنبيه وتحذير السائق وكافة مستخدمي الطريف في أخطار أو أوضاع خطرة قائمة أو محتملة على الطريق أو الشارع أو بجوارهما وذلك حتى لا يفاجأ بالخطر ويؤثر سلباً على تصرفه. وتطالب الإشارات التحذيرية بأخذ الحيطة والحذر من قبل السائق من أجل سلامته وسلامة من معه وكافة مستخدمي الطريق. ثانياً: شكل وألوان الإشارات التحذيرية: بوجه عام تكون جميع الإشارات التحذيرية ذات شكل مثلث . وتكون الأرضية (خلفية الإشارة) باللون الأبيض والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة وإطار باللون الأحمر. منعطف حاد لليمين منعطف حاد لليسار منعطف لليمين منعطف لليسار طريق متعرج لليمين طريق متعرج لليسار منعطفات خطرة من اليمين لليسار منعطفات خطرة من اليسار لليمين الطريق يضيق من اليمين الطريق يضيق من الجانبين صعود نزول مطب طريق غير مستوي الطريق يتجه لنهاية حافة رصيف بحري أو نهري الطريق يضيق من اليسار صخور متساقطة حصى متناثرة طريق زلق منخفض معبر جمال معبر دراجات معبر أطفال معبر مشاة طيران منخفض إشارات ضوئية إشارات ضوئية معبر حيوانات تقاطع طريق تقاطع طرق طريق

معلومات عن الهكر وكيف يتم الاختراق وطرق الوقاية

معلومات عن الهكر وكيف يتم الاختراق وطرق الوقاية أنواع الاختراق: ( 1 ) اختراق المزودات أو الأجهزة الرئيسية للشركات والمؤسسات أو الجهات الحكومية وذلك باختراق الجدران النارية التي عادة توضع لحمايتها وغالبا ما يتم ذلك باستخدام المحاكاة Spoofing وهو مصطلح يطلق على عملية انتحال شخصية للدخول إلي النظام حيث أن حزم الـ IP تحتوي على عناوين للمرسل والمرسل إليه وهذه العناوين ينظر إليها على أنها عناوين مقبولة وسارية المفعول من قبل البرامج وأجهزة الشبكة. ومن خلال طريقة تعرف بمسارات المصدر Source Routing فإن حزم الـ IP قد تم إعطائها شكلا تبدو معه وكأنها قادمة من كمبيوتر معين بينما هي في حقيقة الأمر ليست قادمة منه وعلى ذلك فإن النظام إذا وثق بهوية عنوان مصدر الحزمة فإنه يكون بذلك قد خدع وهذه الطريقة هي ذاتها التي نجح بها مخترقي الهوت ميل في الدخول إلى معلومات النظام. ( 2 ) اختراق الأجهزة الشخصية والعبث بما تحويه من معلومات وهي طريقة للأسف شائعة لسذاجة أصحاب الأجهزة الشخصية من جانب ولسهولة تعلم برامج الاختراقات وتعددها من جانب أخر. ( 3 ) التعرض للبيانات أثناء انتقالها والتع

رحلة سمك السلمون العجيبة

يبدو أن الإنسان لا يزال أمامه الكثير حتى يفهم ظاهرة البيئة التي تحيط به ، كما يبدو أن الإنسان – وإن كان هو المخلوق الوحيد الذي يعقل – ليس هو الوحيد الذي يرحل أو يضحي ... الخ ، فلئن كان البشر يشكلون أمة ، فكذلك تشكل المخلوقات الأخرى أمم لها خصائصها وطرائقها ، يقول عز وجل "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحية إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون" (الأنعام:38) . ومن هنا نبدأ.بسواحل النصف الشمالي للكرة الأرضية ، ففي تلك البلاد ، وفي ظلام العصور السحيقة ، عرف الإنسان الأول أسماك السالمون ، فبدأ بناء الحضارات والثقافات ، وفي اللغات القديمة ، أفردت لأسماك السالمون مظاهر الاحترام والترحيب ، وقد وصلت هذه المظاهر إلى حد أن الموت كان عقوبة من يلقي الفضلات والقاذورات في الأنهار ، حيث تقضي أسماك السالمون السنين الأولى من حياتها . ويقوم سمك السالمون برحلة أو هجرة عجيبة خلال دورة حياته ، والتي تعد لغزا لم يقطع العلماء فيه بإجابة محددة حتى الآن . وتولد أسماك السالمون في الأنهار ، لكنها لا تلبث أن تهجر هذه الأنهار - فتأخذ طريها إلى البحر المتسع (المياه المال